خوارزمية اخرى من جوجل تتقن الألعاب دون الدراية بالقواعد

fahad
اخبار التقنية
خوارزمية اخرى من جوجل تتقن الألعاب دون الدراية بالقواعد
DeepMind 

قامت شركة DeepMind بتطوير تقنية ذكاء اصطناعي تعرف باسم MuZero تستطيع ان تتقن ألعاب Go والشطرنج بالإضافة إلى ألعاب الفيديو دون أن  تمنحها القواعد، وهو ما يعبر عن اختراق مهم لقسم الذكاء الاصطناعي في مؤسسة جوجل، إذ أن هذه الخوارزمية تتبع خورازمية AlphaGo.

وكانت AlphaGo أول برنامج حاسوبي فاز على بطل بشري في لعبة GO، إذ أن شركة DeepMind قامت قبل 4 أعوام بابتكار خوارزمية AlphaGo التي حققت هذا التفوق الكبير، وواصلت الشركة عملها الجاد، ونجحت في عام 2017 في تقديم خوارزمية AlphaGo Zero، التي أخذت عن تقنية AlphaGo لعب “Go” عن طريق مراقبة المباريات.

وقامت خوارزمي AlphaGo Zero بإتقان اللعبة القديمة عن طريق اللعب ضد نفسها، وقامت الشركة بتقديم خوارزمية AlphaZero التي تستطيع أن تلعب Go والشطرنج عن طريق خوارزمية واحدة فقط لاعير، إذ كانت تعلم القواعد التي يجب أن تتبعها، أما خوارزمية MuZero فإن تعلمت كل هذه الألعاب بالإضافة إلى الألعاب الفيديو من تلقاء نفسها دون أي بيانات بشرية، وأكد الباحثون أنها خطوة رائعة على طريق التوصل إلى خوارزميات نافعة في الأغراض العامة، وجرى نشر تفاصيل الخوارزمية MuZero في ورقة بحثية بمجلة Nature.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.