85% من سوق المشتقات المالية السعودية عملات أجنبية

fahad
2020-12-25T02:30:15+03:00
الاقتصاد السعودي
85% من سوق المشتقات المالية السعودية عملات أجنبية
سوق المشتقات المالية

“85% من سوق المشتقات المالية السعودية مشتقات أجنبية”، بهذه الكلمات أكد البنك المركزي السعودي “ساما”، مشددًا على أن 85% من مشتقات المال التي تقدمها البنوك تتركز بشكل كبير على العملات الأجنبية، مقابل المشتقات الاخرى التي تمثل الـ15%، والتي تعد حجم ضئيل جدًا مقارنة بالمشتقات المالية.

وكان أصدر البنك المركزي للمملكة العربية السعودية للبنوك والمصارف، من متطلبات التسجيل والإفصاح والحد من المخاطر لعقود المشتقات المالية غير المدرجة في منصة مركزية، حيث غن البنك المركزي يستهدف التخفيف من المخاطر الناتجة من تداول هذه المشتقات، حيث كانت تهدف إلى وضع آلية لرفع تقارير المشتقات المالية، حيث كان بنك التسويات الدولية يعمل من اجل إعداد تقرير حيال سوق المشتقات الملية بشكل دوري.

ويُذكر ان من يتداول بهذه المشتقات المالية الأجنبية والتي تمثل نسبة كبير من التداولات المالية للبنوك السعودية بـ85%، حيث غن هذا هم العملاء هم المعروفون كالمصارف وبعض الشركات الأجنبية، والتي تعمل على مشتقات مالية وأسعار الفائدة، وشدد البنك على ان هناك عمل من أجل الاهتمام بالقطاع المالي لتطوير البنية التحتية لدعم البيئة التنظيمية لمشتقات المال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.