فيتش تتوقع 470 مليار دولار كاحتياطي للبنك المركزي السعودي

Kareem
الاقتصاد السعودي
Kareem28 يوليو 2021آخر تحديث : منذ شهرين
فيتش تتوقع 470 مليار دولار كاحتياطي للبنك المركزي السعودي

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، نظرتها المستقبلية لستة بنوك في المملكة العربية السعودية، إذ شهدت ارتفاعا ملحوظًا من سلبية إلى مستقرة، كما قامت بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملات عند BBB+، مشيرةً إلى أن هذه البنوك هي بنك الخليج الدولي، البنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء.

ومن بين هذه البنوك أيضًا بنك الجزيرة، البنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي للاستثمار، حيث أخذت الوكالة في اعتبارها ما إذا كانت الحكومة قادرة على أن تدعم النظام المصرفي مقارنة بالاحتياطيات الخارجية التي تمتلكها الدولة، وهو ما يعكس سجلاً كبيرا من الدعم للبنوك السعودية دون النظر إلى حجم هذه المؤسسات أو أي اعتبارات أخرى.

وفي 15 يوليو الحالي، قامت الوكالة برفع نظرتها المستقبلية للسعودية إلى مستقرة بسبب زيادة أسعار النفط، وأشارت إلى أنها صنفت 6 بنوك سعودية كـ”مستقرة”، بسبب الدعم السيادي، الذي يطبق على كل بنوك المملكة وهو ما يعبر عن اتحمالية كبيرة لدعم جميع المقرضين من قبل السلطات الحكومية، إذا حدثت أي أزمة، متوقعة أن ترتفع حصيلة احتياطي البنك المركزي السعودي إلى 470 مليار دولار في العام المالي المقبل 2022-2023.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.